مفهوم التعلم النشط هو عملية إشغال الطلاب بشكل نشط ومباشر في عملية التعلم لا سيما من حيث القراءة والكتابة والتأمل ليقومون بعملية المشاركة والتطبيق بدلاً من استقبال المعلومات اللفظية المسموعة أو المرئية مكتوبة أو مطبوعة

استراتيجية الرؤوس المرقمة

الرؤوس المرقمة

خطوات الاستراتجية :
- يقسم المعلم الطلاب الى مجاميع من 4-6  - يعطي كل عضو في المجموعة رقم من 1-6 حسب عدد المجموعة  - يطرح المعلم سؤالا
- يسأل المجموعات ثم  يختار عشوائياً  رقم مثلا 4 ويكون هو المتحدث
- يقوم كل طالب رقمه 4 ليقدم اجابة مجموعته امام الطلاب بعد اتفاق المجموعة على الاجابة