مفهوم التعلم النشط هو عملية إشغال الطلاب بشكل نشط ومباشر في عملية التعلم لا سيما من حيث القراءة والكتابة والتأمل ليقومون بعملية المشاركة والتطبيق بدلاً من استقبال المعلومات اللفظية المسموعة أو المرئية مكتوبة أو مطبوعة

أعط واحدة وخذ واحدة

أعط واحدة وخذ واحدة
خطوات الاستراتجية :
-يطلب المعلم من الطلاب ثني ورقة طولياً بحيث يكون هناك عمودياً-يكتب في أعلى العمود الايمن "أعط واحدة " وفي اليسار "خذ واحدة"

-يسأل المعلم –يجيب الطالب في خانة " أعط واحدة "   - ثم يعطي طالب آخر الورقة فيجيب في خانة "خذ واحدة" –ثم تقارن الإجابتان